الاثنين، 14 سبتمبر 2009

الفيدراليه هى الحل

لم أعد أعتقد فى القنبله النوويه كحل لما تعانيه البلاد من مصائب , قنبله نوويه تقتلع مصر عن جذورها تقضى على الفساد وعلى العشوائيه وعلى الحيتان , حل رائع و تم أختباره بنجاح من قبل , ليتم أعادة بناء البلد من جديد وعلى " نظافه " . لكنه رغم ذلك حل يميل الى الفانتازيا أكثر منه حل واقعى .
لم أعد أعتقد أيضا ف التعليم كحل لأصلاح حال البلد المائل فإذا أفترضنا تحول حال التعليم بالكامل فى مصر للأفضل , فهناك ملايين العوامل الأخرى التى قد تكون كفيله بالقضاء على هذا التحول .
أذا فما هو الحل ؟؟
الحل فى رأيى هوالفيدراليه .. والفيدراليه لمن لا يعرفها هى تعنى الحكم المحلى بمعنى أن الدوله القائمه على مثل هذا النوع من الحكم تكون مقسمه لولايات أو محافظات لكل منها أستقلاليه تامه فى أدارة كافة شئونها عدا الدفاع والخارجيه , حيث يكون لكل ولايه ميزانيتها وقوانينها ونظامها ولا يكون هناك وزراء بالمعنى المتعارف عليه أنما هم مجرد سكرتاريه لتنظيم العمل لا أكثر .والنموذج الأشهر على ذلك هو الولايات المتحده الأمريكيه ودول أخرى مثل سويسرا والمانيا التى لم أعلم بفيدراليتها الا مؤخرا , ومن الدول العربيه الأمارات .
وفى رأيى أن للنظام الفيدرالى عدة مزايا أهما سهولة التركيز بمعنى أنه ليس من المنطقى مانراه اليوم من زيادة الرفاهيه فمدن معينه على حساب مدن أخرى تماما . فافالنظم الفيدراليه تتنافس الولايات فيما بينها لتحقيق معدلات رفاهيه لمواطنيها مثل الأمارات ومثل ولاية كاليفورنيا الأمريكيه التى تحتل المركز الأول على مستوى العالم فى الناتج الصناعى تليها الولايات المتحده نفسها وليس أيضا من المعقول أن يأتى مواطن من الصعيد لأمضاء طلب من مجمع التحرير أو وزارة التربيه والتعليم بالقاهره , وهو مايكفل تماما عدم التركز السكانى ف العواصم . بالأضافه الى أن ذلك النظام يكفل سهولة تحديد المسئوليه وسهولة الرقابه والمحاسبه أيضا بمعنى أن الأمر لا يكون " سداح مداح زى عندنا ".
الا أن أهم عيوب النظام الفيدرالى على الأطلاق هو الاستقلاليه الكبيره التى قد تؤدى الى رغبات أنفصاليه وهو مايتطلب سلطه فيدراليه ( مركزيه ) قويه تضرب بيد من حديد على مثل هذه المحاولات .

هناك 3 تعليقات:

  1. دي اسمها اللامركزية يا استاااااذ

    ردحذف
  2. لا ياعمرو اللامركزيه مفهموم صغير عن اللى بتكلم فيه

    ردحذف
  3. انا معاك يا رامي في ان الفيدرالية هيا الحل

    وكمان من ناحية تانية موافق علي ان اللامركزية هي مفهوم اصغر من الفيدرالية
    لكنها الركيزة الاساسية لفيدرالية
    و تنبقي هيا الفكرة اللي نشأت علشانها الفيدرالية

    لكن انا عايز كل واحد فيكم يوضح مفهومه عن اللامركزية علشان يمكن كل واحد فيكم بيفكر فيها من ناحية

    احمد الحسيني

    ردحذف